أبوظبي

نظمت جمارك أبوظبي منذ منتصف عام 2018 وحتى الآن، حزمة من الورش التدريبية المتميزة عن برنامج "حياك"، وذلك في إطار الاستجابة لمبادرة حكومة أبوظبي ممثلة في دائرة الثقافة والسياحة، لتوحيد معايير خدمة المتعاملين، وذلك بهدف التوعية والتدريب حول مفاهيم خدمة المتعاملين وأهمية التواصل الفعال مع الجمهور أثناء تقديم الخدمات الجمركية، عن طريق تزويد المشاركين بالمهارات الأساسية التى تساعدهم في تحقيق أعلى معدلات خدمة وإسعاد المتعاملين في المراكز الجمركية.

واستهدفت الورش التدريبية لبرنامج حياك المفتشين الجمركيين ومسؤولي النوبات في كافة المراكز الجمركية البرية والبحرية والجوية التابعة لجمارك أبوظبي، حيث صممت الورش التدريبية بأسلوب برنامج اليوم الواحد للمفتشين الجمركيين بواقع 6 ساعات تدريبية، وبرنامج اليومين لمسؤولي النوبات بواقع 12 ساعة تدريبية، كما جاء تطبيق الخطة التدريبية على أساس 4 مراحل تدريبية قام بتنظيمها وإعداد المادة التدريبية لها مدربو جمارك أبوظبي في معهد جمارك أبوظبي.

بدأت المرحلة الأولى بتدريب موظفي مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي بالتعاون مع دائرة الثقافة والسياحة ومركز الخليج للطيران، حيث تم تنفيذ عدد 20 برنامجاً تدريبياً للمفتشين باستهداف جميع موظفي مركز جمرك مطار أبوظبي الدولي، وتم الانتهاء من تدريبهم فعليا .
ثم جاءت المرحلة الثانية بتدريب وتأهيل مدربي معهد جمارك أبوظبي، وذلك من خلال دائرة الثقافة والسياحة، حيث تم تدريب عدد 4 مدربين من المعهد من خلال مجموعة من الورش التدريبية المتفرقة، وذلك بهدف إعدادهم بشكل كامل وتأهيلهم لنقل المعرفة وتدريب المشاركين في كافة المراكز الجمركية.

واستهدفت المرحلة الثالثة تدريب الموظفين في كل من مركز جمرك ميناء زايد ومركز جمرك ميناء خليفة، حيث قام معهد جمارك أبوظبي بتنفيذ عدد 6 برامج تدريبية بواقع 5 برامج للمفتشين وبرنامج واحد لمسؤولي النوبات، واستفاد من هذه المرحلة عدد 50% من موظفي مركزي كل من ميناء زايد وميناء خليفة.

وجاءت المرحلة الرابعة باستهداف المراكز الجمركية بمدينة العين، حيث قام معهد جمارك أبوظبي بتنفيذ إجمالي 14 برنامجاً تدريبياً بواقع 12 برنامجاً للمفتشين وبرنامجين لمسؤولي النوبات، وجاء إجمالي عدد المشاركين في المرحلة الرابعة بالعين 60%من الموظفين، حيث ستكون المرحلة القادمة بتدريب منظقة الظفرة مركز جمرك الغويفات الحدودي.

وخلال كافة الورش التدريبية سلط المحاضرون الضوء على أهم مفاهيم خدمة وإسعاد المتعاملين بهدف توفير خدمة متعاملين متميزة تليق بجمارك أبوظبي واستراتيجيتها في دعم التوجه الحكومي لإمارة أبوظبي نحو تقديم نموذج جمركي يحتذى به، حيث تم تصميم برنامج حياك تماشياً مع رؤية حكومة أبوظبي، ليقدم الإرشادات وأفضل الممارسات لتوفير خدمة متعاملين متميزة من شأنها تمكين العاملين في الخطوط الأمامية ومقدمي الخدمات من أداء أدوارهم بمهنية لبناء قاعدة متعاملين سعداء وأوفياء والمحافظة على تزايد حجمها.

كما تضمنت الورش التدريبية التركيز على أهم المهارات الواجب أن يتمتع بها مقدم الخدمة ليصل بها إلى أعلى معدلات الرضا عند المتعاملين، وذلك من خلال تركيزه على أهمية فهم وتحديد احتياجات وتوقعات المتعاملين بحيث يعمل على خلق انطباع أولي ونهائي إيجابيين لدى المتعاملين بتلبية هذه الاحتياجات والتوقعات، كذلك العمل على تسهيل إجراءات الشكاوى بشكل يعالج مشاكل المتعاملين ويتعامل باحترافية ومهنية مع حالات الغضب إن وجدت، بالإضافة إلى ضرورة امتلاك مقدمي الخدمة لمهارات تقديم الخدمات عبر الهاتف ووسائل الاتصال المتاحة، مع كيفية التعامل بشكل فعال مع حالات الإجهاد الوظيفي لفهم طرق إدارته والوقاية منه.

وقد أشاد المتدربون بالورش المتميزة لبرنامج حياك، مؤكدين الاستفادة الكبيرة منها في عملهم مستقبلاً، ومشيرين إلى دور الإدارة العامة لجمارك أبوظبي في تطوير ورفع كفاءة موظفيها للوصول إلى أعلى معدلات الأداء في مجال خدمة وإسعاد المتعاملين.
جدير بالذكر أن مبادرة برنامج "حياك" هي مبادرة استراتيجية لحكومة أبوظبي تهدف إلى التعاون والتكامل بين الشركاء في المطارات والموانئ والمنافذ البرية التي تستقبل المسافرين والزوار لوضع معايير ثابتة ومحددة يلتزم بها موظفو الجهات الحكومية أثناء تقديم خدماتهم إلى الجمهور مما يضمن حصول المتعاملين على نفس مستوى الخدمة من الجميع على اختلاف طبيعة عملهم.


اخبار ذات صلة
هل كانت هذه المعلومات مفيدة؟
شكرا لك لارسال رايك عن المحتوي.
لقد حدث خطأ ، يرجى المحاولة مرة أخرى لاحقًا

لمساعدتنا على تحسين تم، نود معرفة المزيد عن ملاحظاتك

لا تقلق من أننا لن نرسل لك بريدًا مزعجًا أو نشارك عنوان بريدك الإلكتروني مع أي شخص.

X
يستخدم موقع "جمارك أبوظبي" ملفات تعريف الارتباط لجعل الموقع أسهل في الاستخدام. اعرف المزيد عن ملفات تعريف الارتباط
قبول وإغلاق